أنشأ المركز في بدايته كوحدة للتصميم والمنصات الرقمية وذلك بقرار من معالي رئيس الجامعة رقم 6018 / 38 /2 بتاريخ 1 / 7 /1439هـ لتكون هذه الوحدة أحد الروافد المساهمة في تحقيق رسالة الجامعة. وفي تاريخ 12/3/1445 هـ صدر قرار رقم 45/16/2 بتحويل وحدة التصميم والمنصات الرقمية الى مركز التفكير التصميمي. وتنطلق رؤية المركز وأهدافه من التوجه السادس في الخطة الاستراتيجية للجامعة - وكالة الأعمال والشراكة المجتمعية - الذي يؤكد على تنمية مصادر الإيرادات واستدامتها.
الرؤية والرسالة
الرؤية
خلق تأثير إيجابي متمحور حول الإنسان من خلال بيئة مفتوحة لإلهام المفكرين والمبدعين في مجتمع ابتكاري.
الرسالة
تشكيل المستقبل عبر تصميم الحلول المبتكرة والمستدامة التي تلبي احتياجات الوقت الحاضر وتستشرف متطلبات المستقبل.
القيم
الابداع
الابتكار
التصميم
الاهداف
تبني منظومة التفكير التصميمي ونشر ثقافة التفكير التصميمي داخل الجامعة.
تبني منظومة التفكير التصميمي من خلال المنصات الرقمية.
تحقيق التفوق التنافسي في تعزيز مكانة الجامعة عبر الحلو المبتكرة والفعالة في ترشيد موارد الجامعة ومنصاتها.